الثلاثاء، 7 يونيو 2011

أدوات التقييم الذاتى التى أعدتها الهيئة


  روعي فى إعداد هذه الأدوات اشتمال كل أداة على: الهدف منها، ومستخدمها، ومكوناتها، وكيفية تقدير درجاتها؛ بحيث تيسر على المؤسسة التعليمية استخدامها، والاستفادة منها فى التقييم الذاتى، وهي كالتالي :
*        بطاقات التقييم:
 تهدف إلى التحقُّق من مؤشرات القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، من خلال الأدوات الآتية:
(أ) بطاقات القدرة المؤسسية :
(1) بطاقة تقييم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية.
(2) بطاقة تقييم مجلس الأمناء وأولياء الأمور للقدرة المؤسسية.
(3) بطاقة تقييم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية.
(4) بطاقة تقييم وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة.
(5) بطاقة تقييم الأخصائي النفسي للقدرة المؤسسية.
(6) بطاقة تقييم الأخصائي الاجتماعي للقدرة المؤسسية.
(7) بطاقة تقييم أخصائي التكنولوجيا للقدرة المؤسسية.

(ب) بطاقات الفاعلية التعليمية :
(8) بطاقة تقييم ذاتي عن أداء المتعلم.
(9)    بطاقة تقييم المعلم لأداءات المتعلم.
     (10)   بطاقة تقييم أخصائي الأنشطة التربوية لأداءات المتعلم.
(11)   بطاقة تقييم ذاتي للأداء التدريسي للمعلم.
(12)   بطاقة تقييم الأداء التدريسي للمعلم، من وجهة نظر القيادة المؤسسية.
(13)   بطاقة تقييم الموجه/ المدرس الأول للأداء التدريسي للمعلم، وتفعيل المنهج.
(14)   بطاقة تقييم المتعلم لأداء المعلم.
(15) بطاقة تقييم تفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية.
(16)   بطاقة التقييم الذاتي لأداء الإخصائي الاجتماعي.
(17)   بطاقة التقييم الذاتي لأداء الإخصائي النفسي.
·         قوائم التحقُّق:
 يمكن أن تستخدم المؤسسة التعليمية هذه القوائم في مراجعة بعض الأنشطة والمهام والإجراءات، التي تقوم بها في تحقيق جودة أدائها، وهي كالتالي :
(18) قائمة التحقق من معوقات تحقيق معايير الجودة فى المؤسسة.
(19) قائمة التحقق من جودة الخطة المدرسية.
(20) قائمة التحقق من أداءات المعلم في ملف إنجاز المتعلم.
(21) قائمة التحقق من خطوات تقويم نواتج التعلم المستهدفة.
(22) قائمة التحقق من تقييم ذوى صعوبات التعلم.
·         الاستبانات:
يمكن أن تستخدم المؤسسة التعليمية هذه الاستبانات في مراجعة بعض المهام والإجراءات، التي تقوم بها في تحقيق جودة أدائها ، وهي كالتالي :
(23)   استبانة مهارات الدراسة والتعلم الذاتي لدى المتعلم من وجهة نظره.
(24) استبانة تقييم مهارات الدراسة لدى المتعلم، من وجهة نظر المعلم.
(25) استبانة اتجاه المتعلم نحو ملف الإنجاز.
(26) استبانة اتجاه المتعلم نحو اللغات.
(27) استبانة اتجاه المتعلم نحو مادة الرياضيات.
(28) استبانة اتجاه المتعلم نحو مادة العلوم.
(29) استبانة اتجاه المتعلم نحو مادة الدراسات الاجتماعية.
(30) استبانة رضاء المعلم عن المؤسسة التعليمية.
(31) استبانة رضاء الإخصائيين عن المؤسسة التعليمية.
(32) استبانة رضاء المتعلم عن المؤسسة التعليمية.
(33) استبانة رضاء أولياء أمور المتعلمين عن المؤسسة التعليمية.
·         بطاقات الملاحظة:
 يمكن أن تستخدم المؤسسة التعليمية هذه الاستبانات في مراجعة بعض المهام والإجراءات، التي تقوم بها في تحقيق جودة أدائها ، وهي كالتالي :
(34) بطاقة الملاحظة الصفية لأساليب التعلم النشط.

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | Best Buy Printable Coupons