الثلاثاء، 7 يونيو 2011

تحديد أولويات التطوير

يشير هذا المفهوم إلى نقاط الضعف في الممارسات المدرسية التي تقف وراء فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في تعليم تلاميذ المدرسة وتعلمهم والتي يجب أن تتوجه خطط التحسين المدرسي إلى علاجها والتغلب عليها قبل غيرها، وفجوة الأداء المدرسى هى:
·     * المنطقة التي يتضح فيها أدنى خط مقابل للمجهود المبذول للمعلمين مع الأداء المتوقع أو   المنشود في فترة زمنية محددة ،  وتحدد دائماً استناداً إلى معايير الجودة المتفق عليها .
·    *  الفجوة الأدائية  هي الفجوة بين ما ينبغي أن تكون عليه الأمور مقارنة بالوضع الحالي .
·      * الأداء المرغوب (بناء علي المعايير )
·     *  الأداء الفعلي ( بناء علي بيانات تحليل التقييم الذاتي )
 *   * أوجه قصور الأداء ( كما يصفها تقرير التقييم الذاتي)
  و مما لا شك فيه أن  نجاح الفريق  في إتمام هذه الخطوة يؤدى إلى  :-
·    *  توفير معلومات أساسية يتم بناءً عليها وضع خطة التحسين .
·    *  التحديد الدقيق للأهداف المرجو تحقيقها و مستوى الأداء المرغوب في تحقيقه داخل المدرسة.
·    *  تصميم الاستراتيجيات و الإجراءات التي يجب القيام بها.
·    *  تحديد حجم الموارد المطلوب توافرها للتغلب على هذه الفجوات.
·     *  تحديد المستهدفين من الأنشطة .
·      زيادة مشاركة العاملين و المعنيين  في مناقشة الأمور المتعلقة بالمؤسسة .
    خطوات تحديد الأولويات:
      تقوم المؤسسة التعليمية بتحديد فجوات الأداء (أولويات التطوير) بها بشكل عام فعليها اتباع مجموعة من الخطوات هى:
      
الخطوة الأولى: تشكيل المجموعات البؤرية .
الخطوة الثانية : تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيرا بالسلب فى فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم .
الخطوة الثالثة:  مناقشة و تفسير الأسباب وراء الفجوات  .
الخطوة الرابعة : اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير.

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | Best Buy Printable Coupons