الثلاثاء، 7 يونيو 2011

مقاييس الأداء

تتمثل فى اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وسلوك حل المشكلات، والمهارات العملية للمتعلمين، والمحاكاة، وتمثيل الأدوار. ويمكن أن تستعين مؤسسات التعليم قبل الجامعي فى قياسها بكل من:
بنوك الأسئلة المتوافرة فى وزارة التربية والتعليم، والمديريات، والإدارات التعليمية التابعة لها.
  اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وأدوات التقويم، التي يعدّها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
          الخبرات التربوية بكليات التربية والمراكز البحثية المتخصصة.
   دليل الممارسات المتميزة، الذي تُعده الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والذي يتضمن طرق إعداد هذه الاختبارات ومواصفاتها، وأمثلة لها، بطريقة علمية، والمتاح على الموقع الإلكتروني للهيئة www.naqaae.org.
كما تُعد المؤسسة عند بدء إجراءات الاعتماد ملفًا، يشمل جميع الاختبارات التى استُخدمت لقياس مستوى المتعلمين، فيما يتعلق بالأداءات (التحصيل، ومهارات التفكير)، وفق الممارسات المذكورة فى استمارة التقييم الذاتي الخاصة بمجال المتعلم، وكذلك يشمل نتائج المتعلمين فى هذه الاختبارات بمؤشراتها الإحصائية، وفقاً لخرائط المنهج ونواتج التعلم المستهدفة (أقل درجة، وأعلى درجة، وعدد المتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر)، وذلك لكل صف دراسي. على أن تصنف هذه الاختبارات وفقاً للممارسات الخاصة بكل مادة دراسية، ويتم التنسيق مع رئيس الفريق أثناء الزيارة التنسيقية؛ لتحديد مكان الحفظ، وطريقة عرض هذه الاختبارات.

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | Best Buy Printable Coupons